ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير ل روبرت كيوساكي

الأب الغني والأب الفقير

كتاب الأب الغني والأب الفقير للكاتب “روبرت تي كيوساكي” والذي مر بالعديد من النجاحات التي تلاها إخفاقات واستطاع أن يخرج من كافة الأزمات المالية ليصبح مثلًا يحتذى به في عالم الثراء.

قدم الكاتب فكرة الكتاب بشكل شيق، حيث تناول الكاتب المعلومات التي تقدم من الأب الغني لأبنائه وأيضًا الأب الفقير في إطار الحوار الشيق الذي دار بين الكاتب وذاته ليروي للقارئ قصة فقره وثرائه.

لقب الأب الغني ولقب الأب الفقير:

يأتي كتاب الأب الغني والأب الفقير لينقل القارئ من عالم الفقر إلى عالم الطبقة الثرية، حيث يطرح الكاتب واقع طفولته وما كان يتلقلاه من نصائح من أبيه الذي كان يعمل أستاذًا بالجامعة.

أشار الكاتب ألى الأب الفقير في كتاب الأب الغني والأب الفقير ليرمز إلي المبادئ التي يمنحها أصحاب الطبقة الفقيرة لأبنائهم والتي لا تعينهم على النجاح.

أوضح الكاتب فكرته عبر المقارنة التي عقدها بين مجموعة المعلومات والنصائح التي تلاقها من والده الفقير والمعلومات والنصائح التي تلاقها صديقه الغني من أبيه الغني، والذي حاذ على لقب الأب الغني والتي كانت محركًا لكل منهم نحو الغنى والفقر.

قارن الكاتب بين معلومات أبيه الفقير عن طرق الكسب المادي والثراء والمعلومات التي لقن بها الأب الغني صديق الكاتب والذي كان يعمل بالتجارة وإدارة الأموال.

كتاب الأب الغني والأب الفقير هو قمة من الإثارة التي تجعل القارئ يقف طويلًا متعجبًا أمام ما يبرزه الكاتب من مقارنات واقعية، فيطرح وجهة نظره بشكل مبسط في منتصف الفصل الثالث من الكتاب بتساؤله عن:

هل تمثل المؤسسة التعليمية على اختلاف أنواعها المكان الأفضل لتخريج شباب قادرين على النجاح في الحياة العملية؟

كما تسائل عن:

هل يمكن الاعتماد على وظيفة معينة أو شهادة معينة للوصول إلى القمة؟

وجاء الكاتب برد صادم على تلك الأسئلة حيث أجاب بالنفي وقال لا.

اهم النصائح التي صاغها الكاتب لقرائه:

منح كتاب الأب الغني والأب الفقير العديد من النصائح التي صاغها الكاتب من تجاربه الشخصية التي مكنته من الثراء وبلوغ القمة.

وجاء ضمن هذه النصائح:

كافة الأغنياء لا يهدفون إلى المال من وراء عملهم.

كافة الفقراء يبتعدون عن المخاطرة والمغامرة في عملهم والتي هي أهم عناصر النجاح.

أمامنا جميعًا الكثير من الفرص فلا يتوافر الحظ لفرد ولا يتوافر لغيره إلا أننا لسنا جميعًا لدينا القدرة على استغلال الفرص.

أشار كتاب الأب الغني والأب الفقير إلى الشهادة والوظيفة الثابتة التي يحرص الآباء الفقراء على حصول أبنائهم عليها على أنهم أشبه بمتاهة الفأر.

ذكر الكاتب المعنى الفعلي لكلمة فقير، حيث جعلها تشير إلى زيادة مجموع النفقات عن مجموع الدخل.

منح الكاتب القراء فرصة للتوقف عن الأعمال والوظائف التي لا تقدم جديد وتقود إلى الفقر والذي اعترف من خلال روايته أن الشهادة الصماء لا تمنح الفرد دفعه إلى الأمام، بل الخروج إلى عالم الدورات التدريبية والمهارية والحرص على تلقي العلم النافع هو مفتاح الوصول إلى الثراء.

قدم كتاب الأب الغني والأب الفقير فرصة أمام الجميع للنظر إلى الأغنياء واعتبارهم قوة دافعة إلى الأمام وتحفيز العقل البشري على السير على نهجم على اعتبار أن ما فعلوه ليس خارق بل بإمكاننا جميعًا فعله.

ختم الكاتب كتاب الأب الغني والأب الفقير بأن الفرد أمام المزيد من الفرص التي يمكن استخلاصها من أفراد ناجحون متواجدون في حياتنا، وعلينا الوصول إلى أفكار جديدة منهم ومواصلة التعلم وليس التعليم ليكون أمامنا طريق الثراء والإنجاز فقط وليس الاختيار بين الفقر والغنى.

لشراء نسخة من الكتاب اضغط هنا

السابق
ملخص كتاب قوة عقلك الباطن
التالي
ما هو التغيير في الحياة وكيف يمكنك تغيير حياتك للأفضل

اترك تعليقاً