كيف تقرأ لغة الجسد وأهم التعبيرات التي تساعدك على فهمها

لغة الجسد

لغة الجسد من أهم الأدوات التي يتم استعمالها في التعرف على مشاعر الآخرين وفهم طبيعتهم وما يريدونه فهي تعتبر أصدق في التعبير عن المشاعر من استعمال الكلام كأداة للتواصل.

ما هي لغة الجسد:

لغة الجسد هي أمور من خلالها يعبر الجسد عن شعور معين دون أن يلجأ الشخص إلى استخدام الكلام للتعبير عما يشعر به من مشاعر تجاه موقف معين من المواقف التي تمر في حياته.

وقد يكون هذا التعبير من خلال تعبيرات الوجه أو عن طريق حركة الجسد أو نظرات العينين فمن خلال إشارات الجسد يتم نقل المعلومات خلال الحديث دون قول أي كلمة.

فقد تعبر ابتسامة الشخص عن الموافقة على أمر ما ويمكن أن يعبر العبوس عن رفض شيء معين في التعامل مع الطرف الآخر.

لذلك تعتبر من أهم الأمور التي تعبر عما يشعر به الشخص من مشاعر حقيقية كالسعادة والفرح أو الغضب أو الخوف أو الارتباك أو الرفض وغيرها.

أهمية لغة الجسد:

لغة الجسد لها أهمية كبيرة جدًا في العلاقات الاجتماعية التي تحدث بين الأفراد داخل أي علاقة أو إطار اجتماعي معين فهي من الأمور التي تساعد في فهم الآخرين من حولك من خلال لغة الجسد الخاصة بهم والتي تعبر عن مشاعرهم بكل صدق.

بالإضافة إلى ذلك فإنها تعتبر من أهم الأشياء لتوصيل رسائل معينة إلى الطرف الآخر دون الحاجة إلى التعبير عن ذلك باستعمال الكلمات.

أهم الحركات التي يقوم بها الجسد:

هناك الكثير من الحركات والتعبيرات الهامة التي قد تظهر على الجسد مثل حركات الوجه ونظرات العينين وغيرها والتي يمكن أن تعبر عن شيء معين يمر به الشخص تجاه موقف قد يتعرض له في يومه وسوف نوضح أهمها تفصيلاً

من خلال الآتي:

حركات الوجه:

حركات الوجه المقصود بها التعبيرات التي يمكن أن تظهر على وجه أي شخص دون أن يعبر عنها بالكلام في موقف معين يتعرض له من مواقف الحياة اليومية التي نعيشها ومن أهمها الحركات التي تعبر عن السعادة كالابتسامة أو الحركات التي تعبر عن الحزن أو العبوس الذي يدل على الغضب وغيرها الكثير.

نبرة الصوت:

نبرة الصوت من أهم الأمور المعبرة عن لغة الجسد فعلو الصوت أو انخفاضه أو تغير نبرة الصوت قد يكون دليل على مشاعر معينة يشعر بها الشخص في حياته فيمكن أن يكون تغير نبرة الصوت علامة على الغضب أو الحزن أو الخوف أو حتى السعادة فلكل شعور نبرة صوت مختلفة عن الآخر.

أشكال الوجه:

أشكال الوجه هي أكثر ما يعبر عن حالة معينة يشعر بها الشخص فيمكن أن تشير إلى إشارات معينة كالغضب أو الحزن أو الفرحة أو الألم ويظهر ذلك من خلال شكل الوجه.

حركة الأيادي:

حركة الأيادي تعتبر من الإيماءات المعروفة التي يمكن أن تعتبر لغة من لغات الجسد وتعبر عن مشاعر كثيرة يشعر بها الشخص عند تعرضه لموقف معين أو حين يقوم بشرح شيء محدد أثناء حديثه مع الطرف الآخر فهي تعتبر آداه من أهم أدوات التواصل الهامة مع الآخرين والتي يمكن أن توضح أمور معينة دون الحاجة إلى الكلام.

العيون:

نظرات العيون هي أقوى آداة من أدوات لغة الجسد والتي يعبر بها عن مشاعر صادقة فالعين لا تكذب فكل ما يشعر به الإنسان يمكن أن يظهر عليه بشكل واضح دون أن يتكلم فقط من نظرات عينيه فبالنظر إلى عينيي الشخص أثناء الحديث يمكنك التعرف على كل ما يريده أو كل ما يشعر به من مشاعر.

وتوضيحًا لذلك عندما يشعر الشخص بالحب فإن عينية تتسع عما هي عليه ويظهر عليها ملامح توضح مدى الشعور بالحب لذلك فالعين من أهم الأدوات التي يمكنك من خلالها التعرف على صدق من حولك.

الحواجب:

الحواجب أداه من أدوات التعبير عن المشاعر وتتغير شكلها في حالة الغضب أو عند الشعور بالحزن أو حتى الشعور بالحب والإعجاب فهي معبرة جدًا عن حال الشخص.

السابق
ما هي مهارات اتخاذ القرارات وخطوات الحصول على القرار الصحيح
التالي
ملخص كتاب قوة عقلك الباطن

اترك تعليقاً