ملخص كتاب قواعد السطوة لروبرت غرين

ملخص كتاب قواعد السطوة

كتاب قواعد السطوة من أفضل مؤلفات الكاتب الأمريكي (روبرت غرين) حيث قدم الكاتب من خلال فصول الكتاب أهم 48 قانون يمكن من خلالهم ممارسة النفوذ والسلطة، حيث اعتبر الكاتب هذه القوانين بمثابة استراتيجية يعتمد عليها في كل وقت.

القوانين الهامة لكتاب قواعد السطوة:

وصل الكاتب في كتاب قواعد السطوة إلى مجموعة قوانين تحقق السطوة.

وأهم هذه القوانين:

القانون الأول:

استخدم أعدائك ولا تثق ثقة مطلقة في أصدقائك

الأشخاص المقربون ممن يعرفون تفاصيل حياتك هم الأكثر خطرًا والأكثر قدرة على إلحاق الأذى بك اعتمادًا على ما لديهم من معلومات عنك، بخلاف أعدائك فمن الممكن تطويعهم وكسب رضاهم.

القانون الثاني:

حافظ على نواياك بداخلك دون البوح بمقاصدك

كل ما تتمنى تحقيقه أو تسعى لتحقيقه في حياتك الشخصية أو العملية لا بد وأن تحتفظ بسره بالكتمان لتربك أعدائك وأصدقائك وتذهب تفكيرهم في اتجاه مخالف لما تفكر فيه لتحتاط من مكائدهم.

القانون الثالث:

قلل كلامك بقدر الإمكان

جاء كتاب قواعد السطوة مؤكدًا على ضرورة توخي الحذر في الكلام بتقليله وتقليل التفاصيل التي تسردها، إذا كنت ترغب في أن تكون ضمن صفوف أصحاب السطوة.

القانون الرابع:

حافظ على سمعتك باستماتة

القوة والحق هما سلاح الإنسان ويحصل عليهم من السمعة الحسنة فلا يحل بلاء إلا مع اكتساب سمعة سيئة ويصبح من الصعب التخلص من الشبهه والتهم.

القانون الخامس:

احرص على لفت الانتباه إليك بشكل إيجابي

يمنحك كتاب قواعد السطوة الفرصة الحقيقية لأن تكون مميزًا عن غيرك ممن يحيطون بمكان عملك أو دراستك، فيقول الكاتب للقارئ اختر شائعة بسيطة عن نفسك واطلقها والفت الانتباه إليك مما يحقق لك السطوة ويلفت الانتباه إليك.

القانون السادس:

الانتصار بالأفعال وليس بالكلام فقط

تحقيق السطوة من منظور كتاب قواعد السطوة لن يتحقق من خلال الكلام فقط بل يجب أن تدعم رغبتك في السطوة بالنجاح الفعلي والانتصار بأفعال واضحة وملموسة.

فأنت غير مطالب على الإطلاق بالدخول في صراعات نقاشية تنجح فيها لحظيًا وسرعان ما ينسى هذا الإنجاز.

اجمع من حولك لتأييدك من خلال أفعالك واكسب الجميع لصفك بأفعال ترضيهم وتحقق مصلحتهم.

القانون السابع:

تجنب البائسين المحبطين

ينقل لك كتاب قواعد السطوة فكرة رائعة قد تكون أقرب إلى الأفكار النفسية، حيث يؤكد الكاتب على ضرورة الابتعاد عن الأشخاص المتذمرين من أصحاب الشكوى الدائمة والقادرين على إيهامك بالمشكلات.

وفي المقابل يتعين عليك التقرب من الأشخاص حاملي الطاقة الإيجابية ممن يتمتعون بالسعادة والنجاح لتكون مثلهم.

القانون الثامن:

تجنب طلب رد الجميل واغمس الناس في مصالحهم المرتبطة بك

من ضمن القوانين الهامة في كتاب قواعد السطوة أنك إذا طلبت مساعدة أحد الأفراد فلا تجعل مساعدته لك من باب رد الجميل لأفعال أنجزتها من أجله، بل احرص على دفعه لمساعدتك من باب الاستفادة التي تعود عليه هو الآخر.

القانون التاسع:

لا تجعل من حولك يألفون أفعالك

حمل كتاب قواعد السطوة وجهة نظر في الأفعال التي يتميز بها الأفراد والتي تعتبر رد فعلي طبيعي لهم في كثير من المواقف، فيؤكد الكاتب انه من الخطأ السير على نهج واحد في التفكير حتى لا تصبح كتاب مفهوم لمن حولك ويتوقعون تصرفاتك بسهولة.

التصرفات الغير متوقعة تبث الحيرة في نفوس من حولك وبالتالي يصعب فهم افعالك أو تفسيرها مما يمنحك السطوة الكاملة.

القانون العاشر:

اجعل من حولك مرتبطين بك ومعتمدين عليك

وفقًا لقوانين كتاب قواعد السطوة إذا رغبت في التميز والسطوة الكاملة فعليك بإنجاز المهام التي لا يستطيع من حولك إنجازها فيرتبطوا بك ويصبح الاعتماد عليك كامل، مما يزيد من أهمية وجودك ويصبح غيابك بمثابة أزمة حقيقية لديهم فلا يمكن التخلي عنك بسهولة.

في النهاية للسطوة والسيطرة قواعد محددة أوضحها كتاب قواعد السطوة وصاغها الكاتب في صورة قوانين عند تنفيذها والاعتماد علي ما بها من نصائح تصبح من ذوي السطوة الكاملة.

لشراء نسخة من الكتاب  اضغط هنا

السابق
ما هو التغيير في الحياة وكيف يمكنك تغيير حياتك للأفضل

اترك تعليقاً