ما هو التغيير في الحياة وكيف يمكنك تغيير حياتك للأفضل

التغيير في الحياة وكيف يمكنك تغيير حياتك للأفضل

التغيير في الحياة من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها الفرد لما لها من تأثير إيجابي كبير في حياة الفرد على مستوى حياته بشكل عام فوجود الرغبة في تغيير عاداتنا له أثر عظيم في الوصول إلى السعادة.

مفهوم التغيير:

يعتبر مفهوم التغيير هو انتقال الفرد من حال إلى حال آخر وقد يكون هذا الانتقال انتقال إيجابي أو انتقال سلبي ولكن إن كان هذا الانتقال إيجابي فإنه يعتبر من الأمور التي قد تفيد الفرد بحياته بشكل كبير وتجعل حياته أفضل مما كانت عليه في السابق.

فهو عبارة عن شيء إيجابي أو سلبي يسعى إليه الإنسان وينتج عنه أشياء جديدة أو أمور حديثة في حياة الفرد الشخصية أو الاجتماعية بوجه عام.

فالتغير هو أمر في حياة الإنسان قد يؤثر في حياة الفرد بشكل أو بآخر ويجعل حياته مختلفة كأن يجعلها أكثر تقدمًا ورقيًا مما هي عليه في الفترة الحالية.

أهمية التغيير في الحياة:

التغيير الإيجابي في حياتنا يعتبر من الأمور الجيدة والتي تساهم في تخلص الفرد من الروتين الذي يتواجد في الحياة اليومية التي نعيشها فهو الطريق الوحيد للسير بالحياة في اتجاه أفضل مما تتواجد عليه.
فهو يعتبر من الأشياء الرائعة إن كنت تبحث عن التطور في حياتك سواء على المستوى الشخصي أو على المستوى الاجتماعي.

فمن الناحية الشخصية فتغيرنا للأفصل من الأمور التي تجعلنا سعداء كثيرًا في حياتنا فمهما كانت نتيجة هذا التغيير فإنها سوف تكون تجربة رائعة بالنسبة لك تكتشف منها العديد من الخبرات التي سوف تفيد حياتك وتتعلم منها الكثير.

وإن كان ما تريد تغييره هو شيء يتواجد في حياتك الاجتماعية أو علاقتك بالآخرين داخل إطار العلاقات الاجتماعية سوف يؤثر ذلك إيجابيًا على علاقاتك ويجعلها أقوى وأعمق وسوف ترى من خلالها العديد من الإيجابيات في حياتك.

الخوف من التغيير:

على الرغم من النتيجة الإيجابية التي يمكن أن يحدثها التغيير في حياتنا إلا أن هناك بعض الأشخاص من حولنا يخافون كثيرًا من خطوة إحداث أي تغيير في الحياة وإن كنت من هؤلاء الأشخاص فاعلم أن هناك أمور جيدة في حياتك لم تقم بفعلها حتى الآن والسبب في ذلك هو خوفك الكبير من خطوة إحداث تغيير جديد بحياتك.

وقد يكون الخوف نابع من عدم توافر الارادة الكافية على إحداث أي اختلاف في العادات التي يتبعها الفرد أو الخوف من النتيجة التي سوف يحدثها تغيير أي نمط من أنماط الحياة التي يعيشها يوميًا.

فتغيير أي شيء جديد في حياتنا غالبًا يتطلب الكثير من الجهد والإرادة الكبيرة التي يجب أن يمتلكها الفرد لكي يحسن من حياته ويغيرها نحو الأفضل ويزيد من فرص شعوره بالسعادة.

أسباب التغيير في الحياة:

هناك بعض الأمور التي يمكن أن تكون دافع قوي بالنسبة للفرد نحو تغيير حياته إلى الأفضل وقد تتعلق هذه الأمور بحياته على المستوى الشخصي أو ناتجة عن تعاملاته مع المحيط الخارجي

وذلك وفقًا للآتي:

– قد يكون سبب التغير في حياة الفرد مروره بأزمة جعلته يدرك كثيرًا مدى أهمية إحداث شيء مختلف يؤثر على حياته ويجعلها تعود كما كانت أو يغيرها نحو الأفضل.

– يمكن أن يكون دوافع الفرد نحو إحداث اختلاف في حياته نابع من رؤيته المستقبلية والتي يرى من خلالها مدى أهمية الخروج من الروتين وإدخال شيء جديد بالحياة.

– ربما يرى الفرد أيضًا أن التغير من حال إلى حال فرصة رائعة لا يجب أن يتركها دون أن يستفاد بها في أن يجعل حياته سعيدة ورائعة.

– يمكن أن يكون سبب التغير هو شعور الفرد بأنه مهدد من ناحية المستقبل ولذلك يبحث عما يغير الكثير من الأمور بحياته نحو الأفضل.

السابق
ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير ل روبرت كيوساكي
التالي
ملخص كتاب قواعد السطوة لروبرت غرين

اترك تعليقاً